إختبار تشخيصي للصف الثالث(1)
التدريب الأول
أقرأ النص التالي قراءة جهرية سليمة ثم أُجيبُ عن الأسئلةِ التي تليه:
جَلَسَتْ لَمياءُ وعامٍرٌ أمام شاشَةِ التلفازِ لِمُشاهدةِ برنامجٍ عن الحيوانات، يُعرَضُ على إحدى المحطاتِ الفضائية، ولّما انتهى البرنامج.
قالت لمياءُ: ما أجمَلَ أن يكون لدينا جهازٌ يَسْتَقبِلُ جَميع مَحَطات العالم؛ لكي نشاهِدُ كُلَ الدُوَل العربيةِ والأجنبيةِ!
قالَ عامِرٌ: إنَّ البرامِج العالمية تُفيدُنا وتجعَلُنا نتعرف على اللهجاتِ وعاداتِ البلدانِ وَتَقاليدَها وثقافاتها.
قالت لَمياء: يُتيحُ لنا أَيضاً مُشاهدة البُلدان وَالمدنِ العربيةِ الجميلةِ مثل القاهرةِ وتونُس، والجزائر، وليبيا، وبلد الأرْز لبنانَ.
قالَ عامِرٌ: لَقَد أَتاحَ العِلمُ لنا مُشاهَدَةَ جميع ِأنحاءِ العالمِ، ونَحنُ جالِسُون في بيوتِنا.
قالَ عامِرٌ: إنَّ التقنيةَ التكنولوجيةَ والحاسوب وشبكةَ الاتصال، كلُّ هذا يُسَّمى عَصر العلمِ والمعلومات ونحنُ جيلُ هذا العصر.
أجيب عن الأسئلة التالية :
ما إسم البرنامج الذي شاهدهُ لمياء وعامر ؟
ما فائدة مشاهدة المحطات الفضائية ؟
ما عصر العلم ؟
وضح معاني المفردات التي تحت كل منها خط .
ضع عنواناً مناسباَ للنص.
الهدف:
أن يقرأالدارس النص قراءة جهرية سليمة.
أن يفسر الدارس معاني المفردات الواردة في الدرس
أن يجيب الدارس عن الأسئلةِ المعطاةِ حول النص.